يـً~ـوًصـ~ـفً بـً~ـًآلأحـً~ـًزآنً وآلأشًتـيًـ~ـآقُ


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قرعة كأس العالم 2010 لقارة آسيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوعهود
حزين جيد
حزين جيد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

مُساهمةموضوع: قرعة كأس العالم 2010 لقارة آسيا   الأحد يونيو 29, 2008 11:18 am

اسفرت قرعة الدور الرابع والنهائي من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2010 في جنوب افريقيا التي سحبت اليوم الجمعة في كوالالمبور عن مجموعتين متكافئتين توزعت المنتخبات العربية فيها مناصفة بينهما. وضمت المجموعة الاولى (الحديدية) استراليا واليابان والبحرين واوزبكستان وقطر، والثانية كوريا الجنوبية وايران والسعودية وكوريا الشمالية والامارات. وتقام مباريات الدور الرابع من 6 ايلول/سبتمبر 2008 الى 17 حزيران/يونيو 2009.ويتأهل صاحبا المركزين الاولين من كل مجموعة الى النهائيات في جنوب افريقيا مباشرة، في حين يلعب صاحبا المركز الثالث مباراتي ملحق، ثم يلتقي الفائز منهما في ملحق آخر مع احد منتخبات الكونكاكاف لتحديد المتأهل الى المونديال.

وكانت منتخبات السعودية واليابان وكوريا الجنوبية مثلت القارة الاسيوية في النهائيات الماضية في المانيا صيف عام 2006، وشاركت استراليا ايضا لكنها كانت خاضت التصفيات في منطقتها قبل انضمامها الى كنف الاتحاد الاسيوي اواخر العام ذاته.

في المجموعة الاولى، تعتبر استراليا واليابان مرشحتان بارزتان لانتزاع بطاقتي التأهل الى المونديال نظرا لخبرتهما في هذا المجال، لكن كلا من منتخبات البحرين واوزبكستان وقطر تبحث بدورها عن التأهل الى هذا المحفل العالمي للمرة الاولى في تاريخها.

واللافت كان وقوع اليابان والبحرين معا في المجموعة ذاتها بعد ان كانتا في مجموعة واحدة في الدور الثالث من التصفيات ايضا، وتبادلا فيها الفوز ذهابا وايابا حيث تصدرت اليابان ترتيب المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة بفارق نقطتين امام البحرين.

يذكر ان البحرين كانت قريبة جدا من تحقيق الانجاز بالتأهل الى مونديال المانيا 2006 حين اجتازت التصفيات الاسيوية مع مباراتي الملحق قبل ان تسقط امام ترينيداد وتوباغو في ملحق اسيا اوقيانيا (تعادلت معها ذهابا في ترينيداد صفر-صفر وخسرت امامها صفر-1 ايابا في المنامة).

ويسعى المنتخب البحريني الى تكرار انجاز تخطي التصفيات الاسيوية اولا لخوض الملحق لكن هذه المرة مع احد منتخبات الكونكاكاف. اما استراليا فتأهلت بدورها من مجموعة الموت التي ضمتها الى قطر والعراق بطل اسيا والصين باحرازها المركز الاول جامعة عشر نقاط بفارق الاهداف فقط امام قطر.

واوزبكستان التي قدمت عروضا قوية في الدور الثالث، رفعت سقف طموحاتها ودخلت مرشحة بقوة للمنافسة على احدى بطاقتي التأهل، لكن عليها رفع المستوى الفني والبدني للاعبيها لان مواجهات المنتخبات الكبيرة في القارة الاسيوية يتطلب جهوزية تامة.

وتأهلت اوزبكستان الى الدور الرابع، لكن الاختبارين الجديين لها كانا مع السعودية، ففازت في الاول 3-صفر على ارضها وسقطت في الثاني صفر-4 في الرياض.

وقطر بقيادة المدرب الاوروغوياني خورخي فوساتي والتي اجتازت مجموعة الموت ايضا بحلولها ثانية بفارق الاهداف خلف استراليا اثر فوزها بهدف لسيد بشير على العراق في الجولة السادسة والاخيرة، تسعى بدورها الى خلط اوراق المنافسة على امل التأهل الى المونديال للمرة الاولى في تاريخها.

وفي المجموعة الثانية، تبدو السعودية مرشحة بارزة للتأهل كونها اعتادت تمثيل عرب اسيا في النهائيات العالمية منذ مونديال الولايات المتحدة عام 1994 حين حققت الانجاز وبلغت الدور الثاني.

ولم يكن مستوى "الاخضر" جيدا في بداية التصفيات ما ادى لاحقا الى اعفاء المدرب البرازيلي هيليو سيزار دوس انغوس من مهمته واسنادها الى ناصر الجوهر في الجولتين الاخيرتين، لكن الفوز الساحق الذي حققه على اوزبكستان في الجولة الاخيرة يمكن ان يعطي اللاعبين الحافز لتقديم الافضل في الاختبارات القوية في الدور الرابع.

اما كوريا الجنوبية التي حققت افضل انجاز اسيوي ببلوغها نصف نهائي مونديال 2002 التي استضافته مع اليابان، فتريد حسم بطاقتها مباشرة وتجنب الدخول في مغامرة الملحق، وكانت انتزعت صدارة المجموعة الثالثة التي ضمتها الى جارتها الشمالية والاردن وتركمانستان.

وفشل اي من المنتخبين الكوريين في فرض افضليته على الاخر في الدور الثالث فتعادلا ذهابا وايابا صفر-صفر. وايران التي تصدرت المجموعة الخامسة التي ضمتها الى الامارات وسوريا والكويت، تبحث بقيادة مدربها وهدافها السابق علي دائي الى العودة الى منافسات المونديال رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها في الدور الثالث قبل ان تتدارك وضعها في الجولتين الاخيرتين.

والمنتخب الاماراتي الذي وضع مدربه الفرنسي برونو ميتسو التأهل الى كأس العالم هدفا رئيسيا لمهتمه معه، قدم مستويات متفاوتة وفاز في مباراتين فقط من ثمان على الكويت ذهابا وايابا، وكاد يفوت فرصة التأهل الى الدور الرابع بعد خسارته امام نظيره السوري 1-3 في ابو ظبي في الجولة السادسة والاخيرة.

وتفوقت الامارات على سوريا بفارق هدف واحد فقط. وتنتظر ميتسو مهمة شاقة لاعداد المنتخب بالشكل المطلوب لمنافسات الدور الرابع اذا ما اراد قيادته الى النهائيات للمرة الثانية في تاريخه بعد ان سبق له المشاركة في مونديال ايطاليا عام 1990.

وكوريا الشمالية امام اختبار منافسات ارفع مستوى في الدور النهائي، ويتعين عليها حصد اكبر عدد من النقاط خارج قواعدها بعد ان اثبتت انها لا تفرط بها بسهولة على ارضها.


ارتياح سعودي

واعرب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الامير سلطان بن فهد عن ارتياحه بعد قرعة الدور الرابع الحاسم من تصفيات آسيا المؤهلة الى نهائيات مونديال 2010 في جنوب افريقيا والتي سحبت اليوم الجمعة في مقر الاتحاد الاسيوي للعبة في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وقال الامير سلطان "نضع ثقتنا الكاملة في الجهاز الفني المحلي بقيادة المدرب ناصر الجوهر الذي يملك الخبرة الكافية للتعامل بشكل جيد مع فرق المجموعة وحسم بطاقة التاهل للمونديال ليحقق حلم الجماهير السعودية بالتاهل الخامس على التوالي".

يذكر ان القرعة اوقعت المنتخب السعودي في المجموعة الثانية الى جانب الامارات والكوريتين الجنوبية والشمالية وايران، فيما تضم الاولى استراليا واليابان والبحرين واوزبكستان وقطر.

واعتبر الامير سلطان ان المنتخبات العشرة المتأهلة الى الدور الرابع "متقاربة المستوى والاداء والطموح، والفرق الاكثر جاهزية وتركيزا ستحسم مسألة التاهل".

واكد ان لجنة المنتخبات برئاسة الامير نواف بن فيصل ستعلن خلال الايام القليلة المقبلة برنامج المنتخب خلال المعسكر في تشيكيا وستكشف عن المباريات الودية الذي سيخوضها استعدادا للتصفيات النهائية، مطالبا الجمهور السعودي ب"وقفة قوية ومؤازرة" المنتخب في هذه التصفيات.

وختم الامير سلطان تصريحه قائلا "نتمنى لكافة المنتخبات الخليجية ان تظهر بالمستوى الذي يمكنها من التأهل ليكون هناك اكثر من فريق عربي ممثلا عن القارة الاسيوية في المحفل العالمي".

من جانبه، أبدى المدرب ناصر الجوهر تفاؤله بنتيجة القرعة، وقال انها جاءت "متوازنه لتقارب فرق المجموعة في المستوى مما يجعل حظوظ الجميع متساوية في التأهل. بالنسبة لنا كمنتخب سعودي هناك دعم كبير من اجل مواصلة المسيرة في هذه المسابقة على وجه الخصوص للتأهل للمرة الخامسة على التوالي".

واضاف الجوهر "ثقتي في اللاعبين كبيرة ونملك من الطموح ما يمكننا من حسم صدارة المجموعة والتأهل مبكرا وتحقيق انجاز جديد يضاف الى سجل انجازات الكرة السعودية".

واوضح "سبق ان تقابلنا مع فرق المجموعة وبالتالي لن تكون هناك اسرار خافيه فكل الاوراق مكشوفة للمدربين ونعرف بعضنا البعض لكن الصراع على التأهل لن يكون سهلا في ظل الأداء والمستويات الكبيرة التي تقدمها هذه الفرق وفي ظل تطور ادائها".

وختم الجوهر قائلا "هناك جمهور غفير لن يغفر لنا في حال اخفاقنا في التأهل لذلك سنسعى الى تحقيق تطلعات الجمهور السعودي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قرعة كأس العالم 2010 لقارة آسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستاذ / جابر الزنباعي - مرشحكم لمجلس الشعب المصرى 2010 دائرة الدير وشرق اسنا(عمال)
» الاستاذ / عبد الله ابو العلا مرعي - مرشحكم لمجلس الشعب المصرى 2010 دائرة نقاده (فئات)
» صور من دخل جامعة الامام جعفر الصادق 2010
» اكواد كول تون فودافون 2010
» أجمل عرائس 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يـً~ـوًصـ~ـفً بـً~ـًآلأحـً~ـًزآنً وآلأشًتـيًـ~ـآقُ :: الفئة الأولى :: منتدى الريـاضي..-
انتقل الى: